من نحـن

أكاديمية علمية أردنية غير ربحية، تعمل على:

1. نشر التوعية السياحية من اجل تحقيق التنمية السياحية المستدامة بحسب أعمدتها الثلاث، الاجتماعية الاقتصادية والبيئية، وتعتمد على البحث العلمي في إنجاز برامجها

2. تقديم الاستشارات لمختلف المجالات.

3. عقد اللقاءات والمؤتمرات والندوات وحلقات النقاش، وإيجاد شراكة مع المؤسسات والهيئات الحكومية والأهلية والدولية.

4. عمل مذكرات تفاهم وتعاون محلية ودولية لتنفيذ برامج التنمية السياحية المستدامة في الأردن مع التركيز على نشر الوعي السياحي وأهميته في الأردن وخاصة في المناطق التي لها اتصال مباشر مع الخدمات السياحية في المواقع السياحية.

5. بناء القدرات المؤسسية والبشرية للإفراد والمؤسسات في أكثر من (18) حقل تدريبي بما تملكه من إمكانات وتجهيزات وقدرات وخبرات ومدربين قادرين على تقديم أرقى مستويات التدريب.

6. تصميم البرامج التدريبية حسب الاحتياجات التدريبية وتبادل الخبرات، وتقديم الاقتراحات والتوصيات المتعلقة بالقطاع السياحي والفندقي وإدارة المطارات.

7. تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية المتنوعة في شتى المجالات سواء كانت موجهه إلى عموم أفراد المجتمع والجهات الحكومية والخاصة وبما يتناسب مع حاجاتهم ويتلاءم مع التطورات المتسارعة في جميع المجالات التدريبية.

  • رؤيتنا

    أن نكون أكاديمية قادرة على:

    دعم القطاع السياحي وفق منهجية تشاركيه علمية تقوم على البحث العلمي لتمكين المجتمعات المحلية والمؤسسات الحكومية والشبه حكومية والخاصة، من النهوض بالقطاع السياحي استناداً على مبادئ المشاركة والشفافية، وتكافؤ الفرص.

    تزويد ودعم القيادات والمدراء بأحدث المعارف والمهارات اللازمة لبناء كوادر تنظيمية ناجحة ووضع نظم عمل جديدة بغرض رفع معدلات الأداء الكلي لمنظماتهم بطرق أكثر فاعلية وذلك من خلال خدمات التدريب، والعمل الاستشاري، والبحوث، وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات، وقياس الأداء.

  • رسالتنا

    المساهمة في إيجاد مجتمعات محلية فاعلة تشارك بفعالية عالية وإيجابية في فهم أهمية القطاع السياحي ومدى أهميته على الصعيد الفردي والوطني وفق منهجية علمية تشاركيه تتيح المجال لاطلاع وتوعية المجتمعات المحلية على كافة المستويات من الشباب والأطفال والنساء والرجال على حد سواء استناداً للمسؤولية الوطنية المشتركة.

    المشاركة في تحقيق التنمية البشرية وتلبية احتياجات العملاء من خلال تأهيل وتدريب فعال يسهم في تطوير الأداء وتحقيق الأهداف المؤسسية وتقديم بحوث ودراسات واستشارات للمؤسسات الحكومية والخاصة.

أهدافنا

  • تقديم خدمات تدريبية واستشارية عالية الجودة لمنظمات الأعمال العام والخاص.
  • تأهيل الكوادر الإدارية المتخصصة للمؤسسات.
  • خلق السلوك الإيجابي ورفع الكفاءات الإدارية للموارد البشرية كي تتواكب مع المتغيرات العالمية وتحقق النجاح والريادة والتميز في أعمالها.
  • تحقيق درجة عالية من العائد على الاستثمار ROI.
  • الوصول إلى عالمية الأداء والتميز من خلال توظيف خبراتنا لخدمة قيادات القطاعات الحكومية والخاصة بهدف التعاون.
  • رفع القدرة التنافسية للمؤسسات لتقديـم خدمات متميزة في ظل التحديات العالمية.
  • إقامة شبكة من العلاقات الوطنية والإقليمية والدولية من اجل تبادل الخبرات والمعارف ذات العلاقة.
  • إعداد الدراسـات والبحوث السياحية والفندقية ذات العلاقة بالتنمية المستدامة بأبعادها الثلاث الاجتماعية، الاقتصادية والبيئية.
  • تقديم الاستشارات السياحية والفندقية المتخصصة والعامة.
  • تقديم خطط تدريبية بشكل احترافي يجمع بين النظريات العلمية والتطبيق العملي في المؤسسات.
  • المساهمة في نشر وغرس مفاهيم وفوائد السياحة لدى المجتمعات المحلية الأردنية.
  • المساهمة في تفعيل دور منظمات المجتمع المدني في التنمية السياحية المستدامة.

أسباب تجعلنا متميزين

  • المصداقيه فى العرض التدريبى.
  • الالتزام بالتدريب من مناهج معتمده دولياً تقدم من خلال متخصصين.
  • تقديم خطط تدريبية بشكل احترافي يجمع بين النظريات العلمية والتطبيق العملي في المؤسسات.
  • تدريب متميز قائم على معرفة احتياجات السوق وتقديم ورش عمل تفاعلية Workshop.
  • تحرص الأكاديمية على تقديم مجموعة من المواد التي تًسهل عملية نقل الخبرات والمعرفة الى الممارسة العملية.

 

سياستنا

  • استخدام وتطبيق طرق التدريب الحديثة.
  • التأكيد على مفهوم  الأثر التدريبي والعائد من الاستثمار على العملية التدريبية.
  • اعتماد المدربين المعتمدين محلياً ودولياً.
  • استخدام التكنولوجيا الحديثة وتوفير البيئة التدريبية في تنفيذ العملية التدريبية.

منهجيتنا

تحليل احتياجات المشاركين من خلال استقصاء وتقييم احتياج المشارك من المعارف والمهارات والسلوكيات اللازمة لرفع كفاءة الأداء في واقع المؤسسة والعمل، وضمان التواصل الفعال قبل بدأ التدريب مع المؤسسة والمشاركين من خلال مستشار البرنامج لتحليل احتياجات المشاركين موضع التدريب، آخذة بعين الاعتبار جميع العوامل الهامة للمؤسسة والمشارك والإدارة.

– تصميم برامج التدريب بما يتناسب مع نتائج تحليل احتياج المشاركين والعمل جنباً إلى جنب مع عملائها لتصميم حلول تدريبية حقيقية تساعد المشاركين على التجاوب الفعال والإيجابي مع التدريب والمنهاج العلمي.

تطوير أنشطة تدريبية فعالة ومتنوعة بحيث لا يقتصر التدريب على حلقات التعليم النظرية بل يتجاوز ذلك لأكثر من أسلوب تدريبي ، وبذلك نضمن انتقال المعلومات وتحسين المهارات وتغيير السلوكيات ابتداء من القاعة التدريبية من خلال التطبيقات والأنشطة والأساليب التدريبية المطبقة عالمياً.

تنفيذ التدريب بالاعتماد على مدربين ذوي كفاءة عالية من مختلف الاختصاصات وبما يضمن معايير جودة التدريب الحديث، وتوسيع مدارك المشاركين من خلال نقل تجارب المؤسسات العالمية التي حققت نجاحات كبيرة في مجال الدورة Best Practices، مع الحرص على تقديم حلول احترافية.

–  تقييم العملية التدريبية ومتابعة المشاركين بأكثر من طريقة بحيث لا يتم الاقتصار على نماذج تقييم البرنامج التدريبي بل تتجاوز عملية التقييم لتشمل التقييم القبلي وأثناء الدورة والتقييم البعدي وكذلك تقييم المدرب للمشاركين، كما نهتم بالمتابعة المستمرة للمشاركين وخدمة التواصل الإيجابي مع المؤسسة والمتدربين بعد البرنامج مباشرة من خلال وسائل التواصل الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي والعلاقة الدائمة والمستمرة بين المدربين والمشاركين.

الهيكل التنظيمي

شركائنا الاستراتيجين

  • منظمة السياحة العالمية
  • وزارة السياحة والآثار الأردنية
  • الجامعة الأميركية في مادبا
  • وزارة العمل / صندوق التدريب والتشغيل والتعليم المهني والتقني
  • أمانة عمان الكبرى
  • سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة

الفئات التدريبية

تقدم الأكاديمية الوطنية الحلول التدريبية المتكاملة والتدريب المهني في أكثر من 11 مجال ومن خلال أكثر من 300 برنامج تدريبي والتي تشمل:

 1. الدبلومات التدريبية المتخصصة طويلة المدى: 

نظرا لأهمية توثيق العلم ودور التطوير والتنمية في خوض حياة عملية ناجحة، يسرنا تقديم أهم الدبلومات المختصة بمجال الريادة المهنية والمطلوبة لسوق العمل وتشمل: 

• إدارة المطارات وادارة وكالات السياحة والسفر.

• فنون الطهي. 

• الإدارة الفندقية.

• ادارة المستشفيات والسجلات الطبية

• مبيعات التجزئة.

• الضيافة الجوية.

 2. الدورات التدريبية قصيرة المدى; وعددها 20 دورة لكل فئة من الفئات التالية:

• ادارة المطارات.

• الإدارة السياحية والفندقية.

• الإدارية والقيادية.

• مهارات تطوير الذات.

• إدارة المكاتب والسكرتاريا.

• الموارد البشرية والتدريب.

• العلاقات العامة والإعلام.

• المحاسبة والمالية والتدقيق.

• العقود والمناقصات القانونية.

• المخازن والمشتريات والدعم اللوجستي.

• علوم الغذاء.

 3. البرامج التعاقدية:

تقوم الأكاديمية بتصميم وتنفيذ عدد كبير من برامج التدريب التعاقدية والخاصة وينطلق تصميم هذه البرامج من التخطيط المتخصص والدقيق لتلبية الإحتياجات التدريبية للمنظمة التي تتعاقد مع الأكاديمية، مما يجعل هذه البرامج أكثر واقعية لإرتباطها المباشر بمجال وطبيعة وظروف عمل المتدربين، بالإضافة إلى ما تتميز به من تآلف المشاركين باعتبارهم زملاء في العمل، بما يؤدى إلى تحقيق مشاركتهم الفعالة فى البرنامج وأنشطته منذ بدايته

خبـراء التدريب

كفاءات علمية ومهنية متخصصة يتم اختيارها وفقا لمعايير معتمدة منها :

• الدرجة العلمية والتخصص العلمي.

• الشهادات المهنية و الإعتمادية .

• الخبرات العملية.

• قدرات تدريبية مميزة.

• كفاءة لغوية.

الإعتمادات

• وزارة التعليم العالي الأردنية.

• الجامعة الأمريكية في مادبا.